کد مطلب:145648 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:179

خروج عبدالله بن الحسن
قال المفید فی «ارشاده»، و السید فی «اللهوف»:

فخرج عبدالله بن الحسین بن علی علیهماالسلام - و هو غلام لم یراهق - من عند النساء فشد حتی وقف الی جنب عمه الحسین علیه السلام، فلحقته زینب بنت علی علیهماالسلام لتحبسه.

فقال لها الحسین علیه السلام: احبسیه یا اختی!


فأبی و امتنع علیها امتناعا شدیدا و قال: والله؛ لا أفارق عمی.

و أهوی أبجر بن كعب - و قیل: حرمة بن كاهل - الی الحسین علیه السلام بالسیف.

فقال له الغلام: ویلك یابن الخبیثة! أتقتل عمی؟

فضربه [أبجر] بالسیف فاتقاه الغلام بیده فأطنها الی الجلدة فاذا هی معلقة، فنادی الغلام: یا عماه! [1] .

فأخذه الحسین علیه السلام فضمه الیه.

و قال: یابن أخی! اصبر علی ما نزل [بك] و احتسب فی ذلك الجزاء [2] ، فان الله تعالی یلحقك بآبائك الصالحین [3] .

و فی «المنتخب»: فبینما هو یخاطبه اذ رماه حرملة بن كاهل بسهم، فذبحه فی حجر عمه الحسین علیه السلام، فصاحت زینب: وا ابن أخاه! لیت الموت أعدمنی الحیاة، لیت السماء أطبقت علی الأرض، ولیت الجبال تدكدت علی السهل [4] .

و فی «الارشاد»: ثم رفع الحسین علیه السلام یدیه، و قال:

اللهم فان متهتهم الی حین ففرقهم فرقا، و اجعلهم طرائق قددا، و لا ترض الولاة عنهم أبدا، فانهم دعونا لینصرونا، ثم عدوا علینا فقتلونا [5] .

فی «البحار»: جاءه رجل من كندة یقال له: مالك بن النسر [6] لعنه الله، فشتم


الحسین علیه السلام و ضربه بالسیف علی رأسه، و علیه برنس فامتلأ دما.

فقال له الحسین علیه السلام: لا أكلت بها و لا شربت و حشرك الله مع الظالمین.

ثم ألقی البرنس، و لبس قلنسوة و اعتم علیها و قد أعیا، و جاء الكندی و أخذ البرنس و كان من خز.

فلما قدم بعد الوقعة علی امرأته فجعل یغسل الدم عنه فقالت له امرأته: أتدخل بیتی بسلب [7] ابن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟ أخرج عنی حشی الله قبر نارا، فلم یزل بعد ذلك فقیرا بأسوء حال، و یبست یداه، و كان فی الشتاء ینضحان دما، و فی الصیف تصیران یابستین كأنهما عودان [8] .

و فی «المنتخب»: بعد ما أقبل الكندی بالبرنس الی منزله فقال لزوجته: هذا برنس الحسین علیه السلام فاغسلیه من الدم.

فبكت و قالت له: ویلك! قتلت الحسین علیه السلام و سلبت برنسه، والله؛ لا صحبتك أبدا.

فوثب الیها لیلطمها، فانحرفت عن اللطمة فأصابت یده الباب التی فی الدار، فدخل مسمار فی یده، فعلمت علیه حتی قطعت من وقته، و لم یزل فقیرا حتی مات، لا رضی الله عنه.

و فی «البحار» عن صاحب «المناقب» و محمد بن أبی طالب:

و لما ضعف الحسین علیه السلام نادی شمر لعنه الله: ما وقوفكم؟ و ما تنتظرون بالرجل قد أثخنته الجراح و السهام؟ احملوا علیه ثكلتكم أمهاتكم!


فحملوا علیه من كل جانب، فرماه الحصین بن نمیر [9] فی فیه [10] .

- و زاد فی «المعدن» عن «المناقب» - و أبوأیوب الغنوی بسهم مسموم فی حلقه، فقال علیه السلام:

بسم الله و بالله، و لا حول و لا قوة الا بالله، و هذا قتیل فی رضاء الله.

و ضربة زرعة بن شریك التمیمی فی كتفه الأیسر، و عمر بن خلیفة الجعفی [ضرب] علی حبل عاتقه، و كان قد رماه سنان بن أنس النخعی فی صدره [11] .

و فی «اللهوف»: قال الراوی: و لما أثخن [12] الحسین علیه السلام بالجراح، و بقی كالقنفذ طعنه صالح بن وهب المزنی علی خاصرته طعنة، فسقط علیه السلام عن فرسه الی الأرض علی خده الأیمن و هو یقول:

بسم الله و بالله، و علی ملة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

و فی «البحار»: ثم استوی جالسا و نزع السهم من خلفه، ثم دنی عمر بن سعد لعنه الله من الحسین علیه السلام.


[1] في الارشاد: يا امتاه! و في البحار: يا اماه!.

[2] في الارشاد و البحار: الخير.

[3] الارشاد: 110 / 2، اللهوف: 173؛ عنهما البحار: 45 / 53 و 54.

[4] المنتخب: 439.

[5] الارشاد: 2 / 110 و 111.

[6] في البحار: اليسر.

[7] السلب - بالتحريك -: ما يسلب، جمع: أسلاب، «منه رحمه الله».

[8] البحار: 53 / 45.

[9] في البحار: الحصين بن تميم.

[10] البحار: 55 / 45.

[11] الدمعة الساكبة: 349 / 4 و البحار: 55 / 45 (نحوه).

[12] أثخن - مبنيا للمفعول - أثخنته الجراحة أي: أثقلته، «منه رحمه الله».